NEWS, EXHIBITIONES
& EVENTS

عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن

Author: عبد الرحمن الجبرتي


ISBN:
Pages: 588
Description: وهو الجزء الأخير وبه سنوات (1221 – 1236هـ / 1806 – 1821م)
وبه كل الحديث عنما عاصره الجبرتي من دولة مصر الحديثة مع (محمد علي باشا) حيث عاصر منها (16) عامًا. والأحداث في هذا الجزد كثيرة ومهمة حيث وطن (محمد علي) نفسه حاكمًا فعليًا على مصر بعد صراعه مع بقايا المماليك وهم من كبار القادة من أمثال (محمد بك الألفي) وبعد القضاى عليه سيأتي دور بقية المماليك. لكن الحاكم الجديد صادفته مشكلة جديدة بداية حكمه وهي ومن أبرز الأحداث المهمة في هذا الجزء هو الحديث عن الحملة البريطانية (حملة فيرزر 1807م) على مصر، وكيف أنتصر أهل مصر علي الإنجليز وطردوهم شر طرده، ثم يأتي الأن دور القضاء على المماليك الذين تمكن منهم بأن قضى عليهم دفعة واحدة وفي ساعة واحدة في حادثة من أشهر الحوادث في التاريخ الحديث في مصر وهي (مذبحة القلعة 1811م) التي كانت بعد بضع سنوات من حكمه لمصر حيث وجدهم شر لابد من القضاء عليه وعنصر مثير للقلق على حكمه فأدخلهم من باب القلعة للعشاء وتوديع إبنه طوسون المتوجه بحملته تجاه الحجاز فلم يخرج منهم أحد من بين كل هذه الجموع ليس عير رجل واحد كان مايزال له في سجله بقية حياة.

ومما يثير الدهشة في هذا الجزء هو تناول الجبرتي لأول (16) عام بهذه التاريخية وكمية المعلومة فماذا لو أستمر وكتب ماشاء الله له أن يكتب. فيورد لنا موقف (محمد علي) تجاه العلماء وكيف ضرب أحدهم بالآخر وحبس هذا وحجر علي هذا في بيته ونفي (عمر مكرم) شيخ نقباء الأشراف، وسجن الشيخ الذي عينه وأقره حاكمًا على مصر.

ومن الأحداث الهامة في هذا الكتاب حديثه عن الدعوة السلفية وهي ما تعرف في المصادر القديمة (الحركة الوهابية) التي خرجت من نجد وقد تناول حتى قام بتغطية الكثير من أجزاء الحركة وكيف أمرت العثمانية (محمد علي باشا) الحاكم والوالي الإسمي للعثمانية على مصر. بينما حقيقة الأمر هو الحاكم الفعلي. قد أمرته بالقضاء على الحركة الوهابية في نجد : الدرعية (السعودية اليوم) بعد أن أستولت الحركة على الحجاز وتكمن أهميتها في إضفاء هالة قدسية علي شرعية السلطان العثماني فتوجه لها بعدة حملات حتى القضاء عليها، ويبدو جليًا إيمان الجبرتي بالدعوة السلفية وإن أختلف مع بعض جوانبها – لما عرف عنها من تشدد في التطبيق – إلا أنه دافع عنها وهذا مما أثار غضب (محمد علي باشا) منه وهذه من بعض الصفحات التي فقدت من الطبعات الأولى لهذا الكتاب.

لم يغفل (الجبرتي) عن إصلاحات (محمد علي) فذكرها له وهذه تحسب له كمؤرخ منصف، وإصلاحات الحاكم الجديد كانت كثيرة رغم المعاناة التي لاقتها البلاد من كثرة المكوس – الضرائب التي أقرها عليهم، وسياسته الدموية تجاه المماليك وعلماء مصر فهو نفسه يرى فيه الحاكم المصلح وصاحب المشاريع التجارية ومن رفع الظلم عن الرعية من قبل الجند والمشاريع الزراعية وتعهده بإصلاح الكثير مما فسد في العقود السابقة لكنه لا ينكر عليه ظلمه وسوء عدله.

ينتهي الكتاب عند سنة (1236هـ / ) في هذه السنة يتوفى أبنه (خليل) فيبكيه حتى فقد بصره عليه ومات بكمده ولم يكمل تاريخه مابعد هذا العام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قُسّم الكتاب في طبعته القديمة (4 أجزاء) فقط – كذلك هي أكثر الطبعات – إلى (8 أجزاء) حيث أصبح كل جزء، جزآن في طبعة حديثة كالنسخة الموجودة بالموقع.
فيمثل الجزء الـ(1) الجزآن الـ(1 – 2) هنا
فيمثل الجزء الـ(2) الجزآن الـ(3 – 4) هنا
فيمثل الجزء الـ(3) الجزآن الـ(5 – 6) هنا
فيمثل الجزء الـ(4) الجزآن الـ(7 – 8) هنا
The Seo is an ancient and beautiful structure, the Pilar عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن is a tawdry, cold-hearted object, such as the eighteenth century knew how to produce, a mixture of the styles of Herrera and Churriguera.How do we best do this? Are assorted colors still available? عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن Price.Brisbane Adelaide Daily Qantas. عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامنEarlier striping and traffic release. عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامنFirst, that whatever nipped you barely broke عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن the skin.My spouse and i are actually now delighted that Albert could execute his عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن scientific studies on account of the tips he had by means of your web content.Remember, too, that your own country عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن has made little or no acknowledgement of its indebtedness in this matter.Facebage ok sex movei عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن xxxbhabi download lndoan free.The Creator, in the form of an aged عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن man in royal robes, and wearing the imperial crown, lifts Eve bodily from the side of the sleeping Adam.© Republic Pictures Corp. 8Jun44 عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن LP12699.Love the eye cream goes on easy and you only need a small amount. عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن17Hillside Avenue, 301 عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن feet West of Eleventh Avenue.Lawrence.» عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن «I believe, Mr.They عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن live in marine environments and spend most of their lives in the medusa stage.Do you know where your child is going to go after the prom? If not, wouldn’t it be nice if it was a fun place where عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن you knew they would be safe.The individual bigwig had a very large retinue, the members of which appear to have عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن held very strongly to the theory of one man, one job.William says that Bertram has been completely out of fix over something, and as gloomy as an owl, for weeks past and of course, under those circumstances, the poor boy could not be expected to do good عجائب الآثار في التراجم والأخبا ر الجزء الثامن work.